القائمة الرئيسية

الصفحات


في أي وقت يمكنك البحث عن الوظيفة المرغوبة من خلال زر البحث أعلاه (علامة العدسة المصغرة)،، بالتوفيق زائرنا الكريم

نقاط القوة في كتابة السيرة الذاتية وكيفية كتابتها وأهم الامور الواجب الانتباه لها

نقاط القوة في كتابة السيرة الذاتية



بداية ارحب بكم في موقع وايد بروموت،

اولا يجب ان تعلم بأنك لو كنت حديث تخرج وتريد الحصول على عملك الاول او كنت من ذوو الخبره الطويله وتريد التقدم في مسيرتك المهنية والحصول على عمل جديد، يجب ان تعلم بأن اهم نقطه يجب التركيز عليها هي ترتيب وتنسيق السيره الذاتيه حتى تستطيع تقديمها بكل احترافيه لأصحاب العمل وتحتا الى المزيد من التركيز. هناك العديد من الاساسيات والنظريات التي سنتاولها في هذا الموضوع والتي تلخص طريقة كتابة السيرة الذاتية وأبرز المعلومات الواجب توافرها في هذه الوثقيه المهمه.



ان مشوار الالف ميل يبدأ بخطوه!! 

وكلنا نعلم بأن البدايه في العمل بعد الانتهاء من المرحيلة الدراسية او التدريب المهني هي النقطه الاصعب والتحدي الاكبر الى حدا ما، حيث تحتاج الى المزيد من المعلومات لكي تستطيع او تبني سيرتك الذاتية ويجب ان تعرف الفرق مثلا بين المهارات والهوايات، وهل كل تلك الامور بالفعل من الضروري ان تكون موجوده في السيره الذاتيه ؟؟

اذا وصلت الى درجة الاحباط واليأس فهذا امر طبيعي وهي نقطه حاسمه.. إما ان تكمل التحدي وتكون وصلت الى بداية المشوار او ان تدع لليأس مجالا للسيطره على اهدافك !



ولكن من خلال خبرتي البسيطه في هذه الحياه وعندما عملت لدى بعض الشركات بدأت الامور تتوضح تدريجيا وبدأت أعرف ما هي الامور الواجب وجودها في سيرتي الذاتيه وما هي الامور الي لا يجب ان تكون!



اولاً يجب ان تبتعد عن الاشخاص السلبيين والذين يقولو كثيرا بأن لا فائدة في السيره الذاتيه وأن الخبرات هي الاهم، او ان لا شيء مهم سوا العلاقات او "الواسطة". فبالتأكيد كل هذه الاحاديث والكلمات سلبيه ولا تجدي نفعاً. فأنت وحدك من تعلم ما هي المميزات الموجوده عندك والتي تعتقد بأن الواجب عليك ادراجها في سيرتك الذاتية وانها بالفعل تستحق ان تذكرها امام اصحاب العمل.


أولًا: ما هو الموقع المناسب لوضع المهارات في السيره الذاتيه؟

من البديهي ان تعرف بأن اي سيره ذاتيه يجب ان تبدأ بالمعلومات الرئيسيه والاساسيه لمقدم الطلب او الباحث عن عمل كالاسم والعنوان ووسائل الاتصال .. ومن ثم ذكر الخبرات السابقه بدءا من الاحدث ونزولا الى الاقدم، وتنسيق هذه الامور امر ضروري بحيث تكون بشكل مهذب ومرتب.

ولكن ارجو منك الانتباه الى ان المهارات الموجوده لديك يجب ان تكون مهارات حقيقيه حتى وان كانت واحده، فالصدق هو اهم عامل في نجح الانسان في حياته حتى يحصل على توفيق رب العالمين جل جلاله، ولا بأس بحذف تلك المهارات التي تعتقد انها غير ضروريه للوظيفه التي تقدم لها!!

ثانيًا: هل هناك مهارات محدده يجب اضافتها في السيرة الذاتية؟

هناك نوعان رئيسيان للمهارات: كما يتم تسميتها بالمهارات الناعمه والمهارات الصلبه او المهارات المعنويه والمهارات الفيزيائيه الملموسه

المــــهارات الــــــــــــصلبة او العملية





ويقصد بهذه المهارات هي التي تأخذ وقتا في تعلمها، وهي غالبا تتعلق في المهارات المهنيه او التقنيه او ما شابه، مثلا اذا اردت التقدم لوظيفة سائق لدى احدى الشركات فأقل متطلب يجب عليك اتقانه هو القدرة على قيادة السيارات وتمتلك رخصه قيادة. يرجى الاطلاع على النقاط التاليه التي تتعلق او تتبع لهذا النوع من المهارات:


  1. تحـــليل المعلومات او البيانات.
  2. النســـخ.
  3. امتلاك  لغة اخرى بخلاف اللغة الام.
  4. المهارات الحسابيه.
  5. البرمجة .
  6. الخوارزميات او الرياضيات بشكل عام.
  7. الجرافيك ديزاين .
  8. التخـــطيط / إدارة الفاعليـــات.
  9. التــــــسويق الإلكــــتروني / السيو .
  10. حفظ المـــلفات / ادارة الأرشــــيف.



المــــــــــــهارات الناعــــــــمة





اما هذا النوع من المهارات هو الذي يميل للجانب الشخصي اكثر من ما هو للجانب العملي والذي يمكن اكتسابه بالفطره او من من تجارب الحياه والتي تعتمد على الذكاء الاجتماعي مثلا وسنقوم بذكر بعض الامثله على هذا النوع:


  1. مهارات الاتصال او التواصل .
  2. القدره على العمل تحت الضغط.
  3. القدره على اتخاذ القرار بالوقت والشكل الصحيح.
  4. امكانية إدارة الــــــوقت.
  5. التحفيز الـــــذاتي بدون تدخل طرف آخر .
  6. حل المشكلات.
  7. القــــــيادة وادارة الفريق.
  8. القدره على التكيف في بيئة العمل بوقت قياسي.
  9. العـــمل ضمن فريق ومجموعات.
  10. الإبـــــداع والابتكار (تفاصيل أكثر عن الموضوع - طريقك نحو الابتكار ) .

بالنظر الى بعض الدراسات الي اجريت ، تـــعد مـــهارة الـــعمل في فريق والــــقيادة من أفــضل المـــهارات التي يـــمكن وضــــعها في السيرة الذاتيـــة بما هو نسبته ٧٧%، أما عن الـــمهارات المتـــعلقة بالتقنية فقد حازت على نسبة ٦٧%، لذا في حالة كنت متقــــدمًا لوظــــيفة تـــحتاج المهارات التقنية فإنّ نســـبة الـــنجاح يرتـــفع إذا أثبـــتَّ أنّ لديك مهــــارات القيادة والــــــعمل ضمن الفريــــق، ان العنصر الاساسي الذي يحدد نوعية المهارات التي تم ذكرها في السيرة الذاتيه هي مدى ارتباطها بالوظيفه التي ترغب بالتقدم لها.



أخيرًا، وجب التنويه الى انه وبالرغم من الانتباه لجميع ما تم ذكره سابقا الا ان هناك ما هو اهم من هذا كله ويجب اعطاؤه مزيدا من الاهتمام الا وهو:


  1. الكتابة الصحــــيحة بدون أي أخـــــطاء لــــغوية.
  2. ذكر المهارات التي تناسب الوظيفه التي تتقدم لها والتركيز على المهارات المشتركه بين معظم الوظائف مثل التعامل مع برمجية اوفيس.
  3. مدى معرفتك في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. كتابة السيره الذاتيه في حجم خط موحد ومريح للعين بحيث لا يكون كبير جدا ولا صغير جدا يتعب القارئ.




وفي النهاية إعلم عزيزي الباحث عن عمل ان الارزاق جميعا بيد الله سبحانه وتعالى ولابد عليك الصبر والاصرار على هدفك السامي في العثور على الوظيفه التي ترغب فالله لا يضيع تعب العاملين. حتى وان كنت تعتقد بأنك فشلت مرات عديده فهذا ليس فشلا بل هو تطورا ومعرفة وخبرة بالحياه العمليه وهذا ما سيؤهلك للقبول في اول فرصة عمل تجدها!



هل اداء الموقع جيد ؟


الزائر الكريم: في حال أردت إعادة نشر هذا الاعلان يرجى ذكر المصدر "منصة وايد بروموت للتوظيف" ولك جزيل الشكر - نتشرف بزيارتكم ونستقبل اقتراحاتكم وملاحظاتكم
www.widepromote.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ