القائمة الرئيسية

الصفحات


في أي وقت يمكنك البحث عن الوظيفة المرغوبة من خلال زر البحث أعلاه (علامة العدسة المصغرة)،، بالتوفيق زائرنا الكريم

ادارة الموارد البشرية الاستراتيجية (قسم التوظيف) في الشركات والمؤسسات SHRM VS HRM


ادارة الموارد البشرية الاستراتيجية (قسم التوظيف) في الشركات والمؤسسات

في دوائر الموارد البشرية (HR) والإدارة في الوقت الحاضر هناك الكثير من الحديث عن إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية والتي يمكن ان نعطيها اختصار (SHRM) ويمكن رؤية العديد من الكتب باهظة الثمن على رفوف المكتبات. ولكن ما هو بالضبط SHRM (التطوير الاستراتيجي للموارد البشرية) ، ما هي سماته الرئيسية وكيف تختلف عن إدارة الموارد البشرية التقليدية؟

SHRM هي أحد فروع إدارة الموارد البشرية أو إدارة الموارد البشرية. إنه مجال جديد إلى حد ما ، برز من الانضباط الأصلي لإدارة الموارد البشرية. تعامل الكثير من أوائل أو ما يسمى أدبيات إدارة الموارد البشرية التقليدية فكرة الإستراتيجية بشكل سطحي ، بدلاً من كونها مسألة تشغيلية بحتة ، والتي تتالي نتائجها في جميع أنحاء المنظمة. كان هناك نوع من التقسيم غير المعلن للمنطقة بين قيم الموارد البشرية التي تركز على الناس وقيم الأعمال الأصعب حيث تنتمي استراتيجيات الشركة حقًا. شعر ممارسو الموارد البشرية بعدم الارتياح في مجلس الوزراء الحربي مثل الأجواء حيث صيغت استراتيجيات الشركة.

تعريف SHRM


يمكن تعريف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على أنها ربط الموارد البشرية بالأهداف والغايات الاستراتيجية من أجل تحسين أداء الأعمال وتطوير الثقافة التنظيمية التي تعزز الابتكار والمرونة والميزة التنافسية. تعني SHRM في المنظمة قبول وإشراك وظيفة الموارد البشرية كشريك استراتيجي في صياغة وتنفيذ استراتيجيات الشركة من خلال أنشطة الموارد البشرية مثل توظيف واختيار واختيار ومكافأة الموظفين.

كيف يختلف SHRM عن HRM(إدارة الموارد البشرية )


في العقدين الأخيرين كان هناك وعي متزايد بأن وظائف الموارد البشرية كانت تشبه جزيرة بحد ذاتها بقيم أنعم تتمحور حول الناس بعيدًا عن العالم الصعب للأعمال التجارية الحقيقية. من أجل تبرير وجودها ، يجب النظر إلى وظائف الموارد البشرية على أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإستراتيجية والتشغيل اليومي للجانب التجاري للمشروع. بدأ العديد من الكتاب في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي يطالبون بنهج أكثر استراتيجية لإدارة الناس من الممارسات القياسية للإدارة التقليدية للناس أو نماذج العلاقات الصناعية. تركز الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية على برامج الموارد البشرية ذات الأهداف طويلة المدى. بدلاً من التركيز على قضايا الموارد البشرية الداخلية ، ينصب التركيز على معالجة وحل المشكلات التي تؤثر على برامج إدارة الأفراد على المدى الطويل وغالبًا على مستوى العالم. لذلك فإن الهدف الأساسي من الموارد البشرية الاستراتيجية هو زيادة إنتاجية الموظفين من خلال التركيز على العقبات التجارية التي تحدث خارج الموارد البشرية. تتمثل الإجراءات الأساسية لمدير الموارد البشرية الاستراتيجي في تحديد مجالات الموارد البشرية الرئيسية حيث يمكن تنفيذ الاستراتيجيات على المدى الطويل لتحسين الدافع العام والإنتاجية للموظفين. التواصل بين الموارد البشرية والإدارة العليا للشركة أمر حيوي لأنه بدون مشاركة نشطة لا يمكن التعاون.

الميزات الرئيسية لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية


الملامح الرئيسية ل SHRM هي



  • هناك ارتباط واضح بين سياسة وممارسات الموارد البشرية والأهداف الاستراتيجية التنظيمية الشاملة والبيئة التنظيمية
  • هناك بعض المخطط التنظيمي الذي يربط تدخلات الموارد البشرية الفردية بحيث تدعم بعضها البعض
  • إن الكثير من المسؤولية عن إدارة الموارد البشرية يتم تفويضها على طول الخط اتجاهات في إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية


يواجه محترفو إدارة الموارد البشرية بشكل متزايد قضايا مشاركة الموظفين ، وتدفق الموارد البشرية ، وإدارة الأداء ، وأنظمة المكافآت وأنظمة العمل عالية الالتزام في سياق العولمة. الحلول والوصفات القديمة التي عملت في سياق محلي لا تعمل في سياق دولي. تلعب القضايا بين الثقافات دورًا رئيسيًا هنا. هذه بعض القضايا الرئيسية التي يواجهها متخصصو الموارد البشرية والإدارة العليا المشاركة في SHRM في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين:


  1. تدويل تكامل السوق.
  2. زيادة المنافسة ، التي قد لا تكون محلية أو حتى وطنية من خلال أيديولوجية السوق الحرة
  3. التغير التكنولوجي السريع.
  4. مفاهيم جديدة للخط والإدارة العامة.
  5. تغيير الملكية باستمرار والمناخ الناتج عن الشركات.
  6. قضايا عبر الثقافات
  7. تحول الجاذبية الاقتصادية من البلدان "المتقدمة" إلى "النامية"

تعكس SHRM أيضًا بعض التحديات المعاصرة الرئيسية التي تواجهها إدارة الموارد البشرية: مواءمة الموارد البشرية مع استراتيجية الأعمال الأساسية ، والاتجاهات الديموغرافية للعمالة وسوق العمل ، ودمج المهارات الناعمة في تنمية الموارد البشرية وأخيرًا إدارة المعرفة.




هل اداء الموقع جيد ؟


الزائر الكريم: في حال أردت إعادة نشر هذا الاعلان يرجى ذكر المصدر "منصة وايد بروموت للتوظيف" ولك جزيل الشكر - نتشرف بزيارتكم ونستقبل اقتراحاتكم وملاحظاتكم
www.widepromote.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ